يعرف الجمع بأنه ما زاد على ثلاثة من الأشياء أو الأشخاص ، بزيادة على لفظ المفرد فيه مثل:
عالم + و ن ، عالم + ي ن ، عالم + ا ن
أو بتغيير في حروفه الأصلية مثل رجل ورجال , قلم وأقلام مدرسة ومدارس .
يسمى الجمع الذي لا تتغير صورة المفرد فيه : جمعاً سالماً .
كما يُدعى الجمع الذي تتغير صورة المفرد فيه : جمع تكسير .
وبناءً على ذلك ، فإن الجمع السالم هو ما دل على ثلاثة فأكثر ، بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخره ، وهذا هو جمع المذكر السالم .
أو دل على ثلاثة فأكثر ، بزيادة ألف وتاء على آخره ، وهذا هو جمع المؤنث السالم .
أولاً : جمع المذكر السالم :
أ) أمثلته في حالة الرفع :
ـ يُكَلَّفُ الممثلون بأدوارٍ مختلفة .
ـ "قَدْ أفلحً المؤمنون" .
ـ يُصَمّمُ المهندسون مشروعاتٍ مختلفةً .
ـ يصومُ المسلمون شهرَ رمضان .
ـ ينتظرُ الموظفون نهاية الشهر بشوق !
ـ ليتَ المسؤولين قادرون على احتمال المسؤولية .
ـ يرتادُ السائحون الأماكن الأثرية .
ـ المصرفيون يداومون ستة أيام في الأسبوع .
ـ ظلَّ المتهمون خائفين .
ـ المواطنون معتادون على دفع الضرائبِ الكثيرةِ !
ب) أمثلته في حالة النصب :
ـ إن المؤمنين في جناتٍ ونعيم .
ـ أحالَ القاضي المتهمين إلى محكمة مدنية .
ـ احترمُ الممثلين الملتزمين .
ـ ظلّ الحاضرون منجذبينَ إلى المحاضرِ طيلةَ الوقت .
ـ دعا الإمامُ المصلين إلى الانتظام .
ـ صرف صاحبُ المصنع العاملين دون َ تعويض .
ـ أتعبَ صوتُ المغني الأجَشُّ المستمعين !
ـ ليت المواطنين يُقدِّرون عَملَ عُمالِ النظافة .
ـ أنذر المصرفُ المدينين بسداد المبالغ .
ـ يُحبُ الناسُ الشبابَ المبادرين .
ج) أمثلته في حالة الجر :
ـ ولنا في الغابرين عظةٌ .
ـ مصيرُ الظالمين سيّء .
ـ تهتمُّ الدولةُ بمعالجةِ المدمنين .
ـ تُعاني المشافي نقصَ الممرضين .
ـ تهتمُ المدرسة بالأطفال المبدعين .
ـ يطمَئِنُ الإنسانُ إلى العاملين المخلصين .
ـ لا يهتمّ مديرُ المصرفِ إلا بكبارِ المودعين !
ـ أشتغلُ في إدارة شؤون الموظفين .
ـ دافِعْ عن المظلومين !
ـ وُجِّهَتْ الدعوةُ إلى عددٍ غفيرٍ من المدعويين .
د) ما يجمع جمع مذكرٍ سالماً :
1. اسم العلم ، المذكر العاقل الخالي من إلتاء ، مثل : خالد ومجاهد .
أما العلم المحتوى على التاء مثل رفعت ، وعطية فلا يجمع عليه .
2. صفة المذكر العاقل ، الخالية من التاء مثل : فاضل ، ومناضل .
3. صفة المذكر العاقل ، الدالة على التفضيل مثل : أعقل وأصفر .
هـ) ما لا يجمع على هذا الجمع :
1. ما كان على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، مثل : أحمر وحمراء وأخضر وخضراء ، فتجمع على حُمْر وحمراوات ، وخُضْر وخضراوات .
2. ما يدل من الصفات على المؤنث والمذكر ، بلفظ واحد ، مثل : غيور ، جريح ، قتيل ، صبور ، فتجمع على غُيُر ، جرحى ، قتلى ، صُبُرٌ .
و) ما يُلحق بجمعِ المذكر السالم :
ـ يلحق بجمع المذكر السالم – ويُعربُ إعرابَهُ – ما سُمِعَ عن العرب مجموعاً على هذا الجمع ، مع أنه غير مستوفٍ لشرط الجمع – زيادة ألف ونون أو واو ونون على أصله – ألفاظ مثل : أولي وأهلين وعالمين وأرضين وبنين ، وعشرين إلى تسعين ، ومئين .