يقول ابن عقيل في شرحه على ألفية ابن مالك في معرض حديثه عن الضمير المستتر
" والمراد بواجب الاستتار ما لا يحل محله الظاهر
والمراد بجائز الاستتار ما يحل محله الظاهر "
الضمير ينقسم إلى قسمين :
بارز
مستتر
الضمير البارز هو الذي يظهر في النطق و الكتابة
الضمير المستتر هو الضمير المختفي الذي لا يظهر
فلو قلنا
نحن طلاب مجتهدون
الضمير " نحن " ضمير بارز لأنه يظهر في النطق و الكتابة
أما قولنا
محمد يلعب بالكرة
الفعل " يلعب " يحتاج إلى فاعل فأين الفاعل ؟
الفاعل ضمير مستتر و التقدير " محمد يلعب هو بالكرة "
فالضمير " هو " مستتر .
ابن عقيل يقسم الضمير المستتر إلى قسمين :
واجب الاستتار
جائز الاستتار
و لكل قسم حالاته
فمثلا المستتر واجب الاستتار من حالاته
1- الضمير المستتر في الفعل المضارع الذي في أوله همزة
مثال : أكتب الدرس
التقدير " أكتب أنا الدرس " و هذا لا يجوز قوله ؛ لأن الفاعل هنا
واجب الاستتار
2- الضمير المستتر في الفعل المضارع الذي أوله نون
مثال : نكتب الدرس
التقدير " نكتب نحن الدرس " و هذا لا يجوز قوله ؛ لأن الفاعل هنا
واجب الاستتار
3- الضمير المستتر في الفعل المضارع الذي أوله تاء لخطاب الواحد المذكر .
مثال : لماذا لا تكتب الدرس ؟
و التقدير " لماذا لا تكتب أنت الدرس ؟ " و هذا لا يجوز قوله ؛ لأن الفاعل هنا واجب الاستتار .
4- الضمير المستتر في فعل الأمر للواحد المذكر .
مثال : اكتب الدرس
و التقدير " اكتب أنت الدرس " و هذا لا يجوز قوله ؛ لأن الفاعل هنا واجب الاستتار .
نعود إلى كلام ابن عقيل :
" والمراد بواجب الاستتار ما لا يحل محله الظاهر "
ما معنى قوله " الظاهر " ؟
من تقسيمات الاسم أنه ينقسم إلى :
اسم مضمر أيْ ضمير مثل " أنا ، نحن ، أنت ، هي ...... "
اسم ظاهر مثل " محمد ، فاطمة ، شجرة ، أسد ......... "
فقوله " والمراد بواجب الاستتار ما لا يحل محله الظاهر "
أي لا يحل محله الأسماء الظاهرة مثل محمد ، فاطمة ، شجرة ، أسد "
إلى آخر هذه الأسماء
فلا يجوز أن نقول " اكتب محمد الدرس " لأن الفاعل هنا واجب الاستتار لا يظهر .
كذلك لا نقول " نكتب الأولاد الدرس ، تكتب محمد الدرس "
يقول ابن عقيل
" والمراد بجائز الاستتار ما يحل محله الظاهر "
هو يتحدث الآن عن " جائز الاستتار " و هو الذي يحل محله
الاسم الظاهر
مثال :
" محمد يلعب بالكرة "
الضمير المستتر " هو " جائز الاستتار لأنه من الممكن أن يحل محله الاسم الظاهر
فنقول " محمد يلعب أخوه بالكرة "
" هند تذاكر الدرس "
التقدير " هند تذاكر هي الدرس " و الضمير " هي " جائز الاستتار لأنه من الممكن أن يحل محله الاسم الظاهر فنقول " هند تذاكر أختها "
فقول ابن عقيل هو ميزان للتمييز بين الواجب الاستتار و الجائز الاستتار
الذي لا يحل محله الاسم الظاهر فهو واجب الاستتار
الذي يحل محله الاسم الظاهر فهو جائز الاستتار
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
#2
03-02-2010, 09:10 PM
الكناني
تاريخ الانضمام: Dec 2008
التخصص : نحو
النوع : ذكر
المشاركات: 30
شكرَ لغيره: 0
شُكِرَ له 11 مرة في 10 حديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت من قِبَل سيبويه السكندرى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يقول ابن عقيل في شرحه على ألفية ابن مالك في معرض حديثه عن الضمير المستتر
" والمراد بواجب الاستتار ما لا يحل محله الظاهر
والمراد بجائز الاستتار ما يحل محله الظاهر "
الضمير ينقسم إلى قسمين :
بارز
مستتر
الضمير البارز هو الذي يظهر في النطق و الكتابة
الضمير المستتر هو الضمير المختفي الذي لا يظهر
فلو قلنا
نحن طلاب مجتهدون
الضمير " نحن " ضمير بارز لأنه يظهر في النطق و الكتابة
أما قولنا
محمد يلعب بالكرة
الفعل " يلعب " يحتاج إلى فاعل فأين الفاعل ؟
الفاعل ضمير مستتر و التقدير " محمد يلعب هو بالكرة "
فالضمير " هو " مستتر .
هل بالإمكان اعراب هذه الجملة ليزول إشكال اتيان الضمير مع الاسم الظاهر لو تكرمت
ابن عقيل يقسم الضمير المستتر إلى قسمين :
واجب الاستتار
جائز الاستتار
و لكل قسم حالاته
فمثلا المستتر واجب الاستتار من حالاته
1- الضمير المستتر في الفعل المضارع الذي في أوله همزة
مثال : أكتب الدرس
التقدير " أكتب أنا الدرس " و هذا لا يجوز قوله ؛ لأن الفاعل هنا
واجب الاستتار
2- الضمير المستتر في الفعل المضارع الذي أوله نون
مثال : نكتب الدرس
التقدير " نكتب نحن الدرس " و هذا لا يجوز قوله ؛ لأن الفاعل هنا
واجب الاستتار
3- الضمير المستتر في الفعل المضارع الذي أوله تاء لخطاب الواحد المذكر .
مثال : لماذا لا تكتب الدرس ؟
و التقدير " لماذا لا تكتب أنت الدرس ؟ " و هذا لا يجوز قوله ؛ لأن الفاعل هنا واجب الاستتار .
4- الضمير المستتر في فعل الأمر للواحد المذكر .
مثال : اكتب الدرس
و التقدير " اكتب أنت الدرس " و هذا لا يجوز قوله ؛ لأن الفاعل هنا واجب الاستتار .
هل الاقتصار على ذكرها هنا غالباً أم أنها محصورة فيما تفضلت به وذكرته؟
نعود إلى كلام ابن عقيل :
" والمراد بواجب الاستتار ما لا يحل محله الظاهر "
ما معنى قوله " الظاهر " ؟
من تقسيمات الاسم أنه ينقسم إلى :
اسم مضمر أيْ ضمير مثل " أنا ، نحن ، أنت ، هي ...... "
اسم ظاهر مثل " محمد ، فاطمة ، شجرة ، أسد ......... "
فقوله " والمراد بواجب الاستتار ما لا يحل محله الظاهر "
أي لا يحل محله الأسماء الظاهرة مثل محمد ، فاطمة ، شجرة ، أسد "
إلى آخر هذه الأسماء
فلا يجوز أن نقول " اكتب محمد الدرس " لأن الفاعل هنا واجب الاستتار لا يظهر .
كذلك لا نقول " نكتب الأولاد الدرس ، تكتب محمد الدرس "
يقول ابن عقيل
" والمراد بجائز الاستتار ما يحل محله الظاهر "
هو يتحدث الآن عن " جائز الاستتار " و هو الذي يحل محله
الاسم الظاهر
مثال :
" محمد يلعب بالكرة "
الضمير المستتر " هو " جائز الاستتار لأنه من الممكن أن يحل محله الاسم الظاهر
فنقول " محمد يلعب أخوه بالكرة "
ارجو الشرح أكثر على المعلم بالأحمر
" هند تذاكر الدرس "
التقدير " هند تذاكر هي الدرس " و الضمير " هي " جائز الاستتار لأنه من الممكن أن يحل محله الاسم الظاهر فنقول " هند تذاكر أختها "
فقول ابن عقيل هو ميزان للتمييز بين الواجب الاستتار و الجائز الاستتار
الذي لا يحل محله الاسم الظاهر فهو واجب الاستتار
الذي يحل محله الاسم الظاهر فهو جائز الاستتار
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شاكراً لك ماتفضلت به من شرح نافع بارك الله فيك
مداخلتي كتبت بلون مغاير عسى أن تجد متسعاً للرد
أرجو ألا أكون سببت لك حرجاً بارك الله فيك
#3
04-02-2010, 05:00 PM
سيبويه السكندرى
تاريخ الانضمام: May 2009
التخصص : مدرس لغة عربية
النوع : ذكر
المشاركات: 33
شكرَ لغيره: 7
شُكِرَ له 23 مرة في 12 حديث
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أخي على تعليقاتك
بالنسبة لإعراب جملة " محمد يلعب هو بالكرة "
محمد مبتدأ ، يلعب فعل و فاعله مستتر جوازا ، و الضمير هو توكيد لفظي للضمير المستتر كقوله " اسكن أنت و زوجك الجنة " ، فالجملة صحيحة إذا أردنا التأكيد ، خاطئة إذا لم نرد التأكيد .
أما بالنسبة للحالات التي ذكرتها فليست حصرا لاستتار الضمير وجوبا ، فمثلا عندما نقول " ما أجمل السماء ! " فالتقدير " ما أجمل هو السماء " فاستتر الضمير وجوبا في هذه الصيغة التعجبية ، كذلك مع نعم و بئس عندما يكون فاعلهما مستترا مفسرا بتمييز فنقول " نعم رجلا زيد " و التقدير " نعم هو رجلا زيد " و لم أذكر جميع الحالات لأني لم أرد تعقيد الموضوع و أردت التبسيط .
أما تعليقك الأخير فقد وضحته في قولي :
فلا يجوز أن نقول " اكتب محمد الدرس " لأن الفاعل هنا واجب الاستتار لا يظهر .
كذلك لا نقول " نكتب الأولاد الدرس ، تكتب محمد الدرس "
و الله أعلم